سياسات الشركة

 

 

 

دليلك للتعرف على الأقسام الرئيسية للدورات الإلكترونية

 

1- يحتوي القسم الأول من المقرر الإلكتروني على الفهرس والأدوات.

2- يحتوي القسم القانوني من المقرر على موضوعات المقال.

3- يحتوي القسم الثالث من المقرر الإلكتروني على المادة التدريبية.

4- يحتوي القسم الرابع على أمثلة تدريبية وتمارين عملية.

5- يحتوي القسم الخامس على استمارة تقييم المشروع وآلية التسجيل.

6- القسم السادس: دليل التقنيات المتاحة

 

 

إرشادات لجميع مواد الدورات التدريبية عبر الإنترنت

 

1- المرفقات والأدوات

2- مخطط الدورة

3- محتوى الدورة

4- الأنشطة

5- مشاريع الدورات - معايير التقديم ومعايير الاعتراف

6- روابط الدعم والاتصال

 

 

بيئة تعليمية جذابة تمكن من تقديم الدورات التدريبية التفاعلية والدورات التدريبية المناسبة

 

سياسة الحضور والانصراف

 

حضور افتراضي يعادل الحضور المنتظم

أصبح التعليم الإلكتروني شكلا راسخا من أشكال التعليم القائم على استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل (استخدام الجهاز اللوحي، وأجهزة الكمبيوتر، والوسائط المتعددة الخاصة به، والأصوات، والرسومات، والأشكال، والجداول، والمعروف أيضا باسم التعليم عبر الإنترنت)..

يعد التعلم الإلكتروني وسيلة مبتكرة وفعالة لتعليم الطلاب إذا تم استخدامه بشكل صحيح كمفهوم تعليمي جديد باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويصنف العديد من الباحثين التعلم الإلكتروني.

ومع ذلك ، فهو أكثر فعالية من التعليم (التقليدي) لقدرته على تحسين أداء الطلاب ، وزيادة فعاليتهم نحو التعلم ، وتعزيز النجاح في التكنولوجيا الرقمية.

في هذا النوع من التعليم ، يتم توفير البرامج التعليمية عبر الإنترنت للطلاب في شكل مقاطع فيديو تعليمية وصور وملفات مطبوعة بالكمبيوتر والعديد من الطرق الأخرى ؛ لذلك يعتبر التعليم الإلكتروني ثورة حديثة في مجال طرق وأساليب التدريس.

تعتمد طبيعة التعلم الإلكتروني على طريقة إيصال المعلومات التعليمية والدروس إلكترونيا أو افتراضيا، حيث يتم استخدام الوسائط الإلكترونية للتواصل وتلقي البيانات واكتساب المهارات والتفاعل بين المعلم والمتدرب.

وبين المتدرب والأكاديمية، وقد يكون بين المعلم والأكاديمية أيضا، وهذا النمط من التعلم لا يتطلب وجود فصول دراسية ومباني تعليمية، بل يلغي معظم المكونات المادية، ويمكن وصف "التعليم الافتراضي" بأنه معيار تربوي افتراضي وغير ملموس، لكن نتائجه ملموسة.

 

 

المزايا الرئيسية للتعلم الإلكتروني

 

طرق التعلم الإلكتروني

 

 

دليل سياسة الدعم الفني والتعليمي

 

سياسة الدعم الفني

 

يعمل فريق الدعم الفني لدينا على مدار الساعة لتوفير خدمات مستقرة قوية لجميع مستخدمي النظام الأساسي بعدة طرق، بما في ذلك:

 

 

المستفيدون من خدمات الدعم الفني

 

ü مدربو المركز المسجلون لغرض تقديم الدورات التدريبية.

ü جميع المتدربين الذين التحقوا بالدورات التدريبية باستخدام منصتنا التدريبية.

 

قنوات الدعم الفني

 

-         مركز اتصال مباشر (+201000073779 أو 00966133419310) خلال ساعات العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء.

 

-         الخدمات والدعم الفني البريد الإلكتروني: info@engineeringtracks.com
أو info@engineeringtracks.edu.sa

 

 

-         تطبيقات التواصل الاجتماعي (واتساب)

 

الخدمات التي يقدمها الدعم الفني

 

 

 

وقت الاستجابة المتوقع

 

 

 

 

الأدوار والمسؤوليات والسلطات

 

تنقسم أدوار الدعم الفني المطلوبة إلى عدة مستويات:

المستوى 1: مركز اتصال خدمة العملاء

تستقبل جميع المكالمات الواردة وكذلك تقدم الدعم الفني الأولي حسب طبيعة الاستفسارات الواردة أو ترسلها إلى الإدارة المختصة.

 

المستوى الثاني: إدارة العمليات

التي يتم من خلالها إكمال عملية الدعم الفني والتحقق منها.

 

ساعات العمل

 

من السبت إلى الخميس

من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء.

 

 

رضا المستخدمين

 

يتم قياس مستوى جودة الخدمة المقدمة، ومستوى رضا المستخدم بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي، باستخدام استبيان يرسل إلى البريد الإلكتروني أو عبر نظام التعلم الإلكتروني..

 

 

سياسات الدعم، سواء كانت تقنية أو تعليمية

 

نلتزم بتقديم الدعم الفني لجميع مستخدمي نظام التعلم الإلكتروني الخاص بنا في جميع البرامج بشكل دائم من خلال القنوات المتاحة والمرتبطة بالموقع.

 

 

القواعد والآداب التي يجب على المستخدم اتباعها:

 

1- توضيح المشكلة لممثل الدعم الفني والتعليمي من خلال القناة المستخدمة.

2- الالتزام بآداب الحوار.

3- الاحترام.

4- عدم الإساءة.

5- عدم الدخول في مناقشات سياسية أو دينية.

 

القواعد والآداب التي يجب على ممثل الدعم الفني أو التعليمي اتباعها:

 

1- الرد بشكل احترافي على استفسارات المستخدمين خلال الفترة المتوقعة.

2- الالتزام بآداب الحوار.

3- الاحترام.

4- عدم الإساءة.

5- عدم الدخول في مناقشات سياسية أو دينية.

 

 

النظر في توفير أنظمة إدارة التعلم والفصول الافتراضية والاختبارات الإلكترونية

يقتصر الموقع الإلكتروني للمسارات الهندسية على تقديم دورات التطوير فقط.

 

نتعهد بتقديم:

1. نظام الامتحانات في حالة الامتحانات الإلكترونية والإلكترونية

2. أو آلية مهنية للامتحانات في حال حضورها

3. أو كليهما في حال تم اختبار بعض الدورات إلكترونيا وحضور دورات أخرى.

 

 

يوفر آلية لقياس مستوى رضا المستخدمين (المدربين والمتدربين)

 

 

بشأن تقديم برامج التدريب الإلكتروني:

يتم قياس مستوى رضا المستخدمين من خلال رابط إلكتروني يتم إرساله للمتدربين والمدربين في نهاية كل دورة بهدف التعرف على مدى رضا المتدربين عن البرامج التدريبية والمدربين والاقتراحات التي يمكن أن تسهم في الأداء الفعال للدورات المقدمة من خلال الموقع الإلكتروني.

معرفة رأي مستخدمي خدمات الموقع والدورات المقدمة وملاحظاتهم ومقترحاتهم تسهم في اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب من إدارة الموقع والمساهمة في تطوير عملية التعلم الإلكتروني عن بعد.

 

آلية قياس مستوى رضا المستخدم:

 

1. يتم قياس رضا المستخدم عن طريق إرسال الاستبيانات بعد الدورة التدريبية المقدمة.

2. إرسال استبيانات للمدرب والمتدرب بعد قياس مدى الرضا عن الدورات ومنها بعض الأسئلة المتعلقة بآلية وطريقة التدريب والمدرب وغيرها.

3. بناء على نتائج مستوى الرضا يتم اتخاذ القرارات لتحسين وتطوير الدورات التدريبية والخدمات المقدمة من خلال الموقع

 

 

أداة قياس الرضا (طالب / متدرب)

 

عزيزي (طالب / متدرب) ، نأمل في ملء النموذج أدناه لقياس رضاك عن الدورة التدريبية والخدمة المقدمة

رابط النموذج:

اضغط هنا

أداة قياس الرضا (مدرب)

عزيزي (مدرب / مدرب) ، املأ النموذج أدناه لقياس رضاك عن تجربة التدريب والخدمة المقدمة

رابط النموذج:

اضغط هنا

 

سياسة التغذية الراجعة

 

يتابع المركز ملاحظات المتدرب كوسيلة لقياس وإتقان ما يتلقاه على النحو التالي:

 

1- المهام التي يقوم بها المتدرب بعد الدورة.

2- الأنشطة التي يقوم بها المتدرب.

3- الامتحانات التي يؤديها المتدرب.

4- تم عقد دروس افتراضية

5- من خلال وسائل الاتصال.

6- مناقشة الأنشطة واختبار الإجابات

7- من خلال الرصد والتصنيف

8- من خلال تقييم إنجاز المهام الموضحة في حساب المتدرب في نظام إدارة التعلم.

 

 

المعارف والمهارات والكفاءات المطلوبة من المتدرب ليتمكن من تلقي التدريب على طريقة التدريب الإلكتروني:

 

1. القدرة على تشغيل الأجهزة الذكية مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وملحقاتها.

2. التعامل مع أنظمة تشغيل الحاسب الآلي.

3. إجادة برامج مايكروسوفت أوفيس.

4. التعامل مع الشبكات الإلكترونية.

5. القدرة على التعامل مع البريد الإلكتروني.

6. قادرة على إدارة الملفات الإلكترونية.

7. الوصول إلى الإنترنت المتاحة.

8. القدرة على تحميل الكتب والبرامج من الإنترنت.

9. يتقن التعامل مع برامج الدردشة الإلكترونية.

10. يجيد استخدام الوسائط المتعددة المتوفرة في التدريب الإلكتروني.

 

 

المعرفة والمهارات والكفاءات المطلوبة من المدرب ليتمكن من تقديم التدريب بطريقة التدريب الإلكتروني:

 

  1. قادرة على تشغيل أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها.
  2. التعامل مع أنظمة تشغيل الحاسب الآلي.
  3. إجادة برامج مايكروسوفت أوفيس.
  4. التعامل مع الشبكات الإلكترونية.
  5. القدرة على التعامل مع البريد الإلكتروني.
  6. قادرة على إدارة الملفات الإلكترونية.
  7. امتلاك موقع على شبكة الإنترنت (يفضل).
  8. الوصول إلى الإنترنت المتاحة.
  9. التعامل مع المكتبات الإلكترونية الملحقة بالمؤسسات التعليمية أو المستقلة.
  10. تحميل الكتب والبرامج من الإنترنت.
  11. القدرة على التسجيل والمشاركة في المنتديات التعليمية.
  12. تصميم ونشر صفحات الويب.
  13. يجيد التعامل مع برامج الدردشة الإلكترونية.
  14. استخدام أنشطة التدريب الإلكتروني المتعلقة بمجال التدريب.
  15. التواصل مع المتدربين إلكترونيا.
  16. التنوع في الوسائط المتعددة المستخدمة في التدريب الإلكتروني.

 

سياسة تقييم المقررات الإلكترونية

ويعتمد المركز آلية موحدة في تقييم المقررات الإلكترونية عند الحاجة، بحيث يتم تخصيص (100) درجة لكل مقرر، مقسمة على النحو التالي.

أولا: الحضور والغياب.

يجب أن يحضر المتدرب ما لا يقل عن 60٪ من الوقت المخصص للدورة.

(10) يتم احتساب علامات الحضور وتضمينها في المجموع النهائي.

ثانيا: المهام والأنشطة.

يتم تخصيص 40 علامة للمهام والواجبات الموكلة للمتدرب طوال الدورة.

يتم توزيع درجات المهام على النحو التالي: (20) درجة واجبات منزلية / (15) درجة نشاط تفاعلي / (15) اختبارا قصيرا لكل وحدة.

ثالثا: الامتحان النهائي للدورة.

(50) تخصص علامات للامتحان النهائي.

إعطاء المتعلمين ملاحظات حول تقدمهم وتقديم الدعم المناسب

 

آلية متابعة المتدربين

 

1- تتم متابعة المتدرب في كل دورة مسجلة بشكل أسبوعي، وذلك بالتأكد من انتظام الحضور والالتزام بدخول الفصول الافتراضية في حال التدريب المتزامن.

 

2- وكذلك متابعة المهام المنجزة بعد كل محاضرة سواء كانت عبارة عن تدريب تفاعلي عبر الإنترنت أو دروس مسجلة، والتأكد من تقديم المشاريع والأنشطة المطلوبة بشكل دوري.

 

3- يتم إجراء اختبار شهري لتحديد مستوى إتقان المتدرب للمادة والتقدم المحرز، وكذلك الاختبار النهائي.

 

4- يتم إرسال تقرير شهري للمتدرب يتضمن التقييم والدرجات للمراجعة والمناقشة.

 

5- من خلال منصة التعلم الإلكتروني تتوفر التقارير للمتدرب للاطلاع على التقييم من قبل المدرب والتغذية الراجعة على المهام.

 

 مراجعة تقديم الدورات التدريبية وملاحظات المتدربين والإجراءات المتخذة حسب الضرورة

 

آليات تقديم الشكاوى والاقتراحات

 

يحرص مركز المسارات الهندسية للتدريب على خلق بيئة صحية من حيث الرضا العام عن الخدمات في المركز، من خلال العمل على رفع رضا المستخدمين وتنظيم آلية للتعامل مع الشكاوى والاقتراحات، لتسهيل خدماته. كل ذلك يهدف إلى تحسين الأداء والعمل على تقديم الخدمات المقدمة بكفاءة وفاعلية.

 

آلية تقديم الشكاوى والاقتراحات

 

1- نظام الدردشة الحية على الموقع: الدخول من خلال الموقع ومن ثم الانتقال إلى أيقونة الدردشة الحية.

 

2- البريد الإلكتروني: يتم قبول الشكاوى والاقتراحات من خلال البريد الإلكتروني info@engineeringtracks.com

أو info@engineeringtracks.edu.sa

 

3- رقم هاتف المركز: الاتصال بالرقم +201000073779 أو 00966133419310 خلال ساعات العمل من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء، من الأحد إلى الخميس.

 

4- رقم الاتصال بالمركز الوطني للتعليم الإلكتروني كطرف ثالث (920015991).

 

 

توقيع